أخر الاخبار

تعريف اليمين في المسطرة المدنية

تعريف اليمين في المسطرة المدنية

تعريف اليمين في المسطرة المدنية

اليمين هو القسم أو الحلف، وهو نوعان، إما يمين حاسمة أو يمين مكملة.

فاليمين الحاسمة هي اليمين التي يؤديها أحد الطرفين في النزاع بناءا على طلب الطرف الأخر، لإثبات حق أو إنكاره وهي تؤدى بعباراة " اقسم بالله العظيم " وبالجلسة، بحضور الطرف الأخر، أو على الأقل بعد استدعائه بصفة قانونية، إلا في حالات استثنائية يمكن فيها للمحكمة أن تنتقل إليه، أو تنيب محكمة أخرى يسكن الحالف في دائرتها، وفي الحالتين يحرر كاتب الضبط محضرا بالقيام بهذه العملية.

ويترتب على اليمين الحاسمة تقييد المحكمة بها، والحكم بما يطابق نتيجتها، سواء أداها الطرف الذي وجهت إليه أو ردها إلى خصمه.

أما اليمين المكملة، فتقع بطلب من المحكمة نفسها، إذا اعتبرت أن أحد الأطراف لم يعزز إدعاءه بالحجة الكافية، حيث يمكنها أن توجهها إليه بحكم يبين الوقائع التي تتلقى اليمين بشأنها، وهي تؤدي بنفس إجراءات اليمين الحاسمة، غير أنها لا تقيد المحكمة من حيث نتيجتها.

والأصل أن اليمين المتممة تتم قبل الفصل في الدعوى ويصدر بها حكم تمهيدي مستقل باعتبارها إجراءا من إجراءات التحقيق، غير أن المحاكم كثيرا ما تتغاضى على ذلك، حيث تبت مباشرة في جوهر الدعوى، معلقة النتيجة النهائية على تأدية اليمين أو النكول عنها مخالفة بذلك مقتضيات الفصل 55 من قانون المسطرة المدنية وكذا إجتهاد محكمة النقض.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-